ما هو معنى الهرم الغذائي الصحي?

في قلب هرم التغذية هي الأطعمة الأكثر فائدة التي ينبغي أن يستند النظام الغذائي. فوق المستوى الرئيسي هناك ثلاثة طوابق أخرى ، والتي تضيق تدريجيا مع انخفاض استخدام المنتجات في النظام الغذائي البشري.

أساس الهرم ، ونتيجة لذلك ، فإن أساس صحتنا هي الخضار والفواكه. بعد كل شيء ، في الخضار والفواكه يتم احتواء أكبر كمية من الفيتامينات والعناصر النزرة. هذه المنتجات منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على الكمية المثلى من الطاقة.

استقرت الحبوب والحبوب ذات المحتوى الغني بالألياف في الطابق الثاني من الهرم. من الضروري أيضا تضمين البطاطس والمعكرونة المصنوعة من القمح القاسي والأرز غير المقشر. الألياف والنشا ، والتي هي وفيرة في هذه المنتجات ، تسهم في الهضم الصحي.

يوجد في الطابق الثالث منتجات تحتوي على نسبة عالية من البروتين. يمكن تقسيم هذه الفئة إلى قسمين. الأول هو منتجات الألبان ومنتجات الألبان المخمرة. والثاني هو البروتينات الحيوانية (اللحوم والبيض) والبروتينات النباتية (البقوليات) والمأكولات البحرية.

كان رأس الهرم ما يسمى بالنكهات والتوابل: الثوم والأعشاب العطرية والفلفل والأفوكادو والزيتون والمكسرات.

في الهرم السابق ، كان هناك أيضا الطابق الخامس ، والتي شملت الدهون الحيوانية والزبدة والحلويات. ومع ذلك ، في الإصدار الجديد ، يتم استبعاد هذه المنتجات تماما. توصل مطورو الهرم إلى توافق في الآراء – هذه المنتجات لا علاقة لها بالتغذية العقلانية ونمط الحياة الصحي.

المبدأ الأساسي للهرم هو القاعدة-من الضروري تناول الطعام من جميع الطوابق الأربعة كل يوم. ومع ذلك ، فإن المنتجات من الطابق السفلي (الخضار والفواكه) يجب أن تشكل نصف النظام الغذائي اليومي ، فإن مجموع المنتجات من قطاعات أخرى من الهرم سيشكل النصف الثاني (25 ٪ – الحبوب ، 20 ٪ – الحليب واللحوم والأسماك ، 5 ٪ – إضافات).

يتم اتخاذ التدابير التالية لحساب الأجزاء: الحليب واللبن -1 كوب ، فاكهة متوسطة-1 قطعة ، خبز – 1 شريحة ، حبوب ، أرز ، معكرونة – 90-100 جرام ، بيض-2 قطعة.

يوصى بتناول 7 إلى 11 حصة من الخضار والفواكه يوميا. من المستحسن أن يكون لكل جزء لون مختلف. من الناحية المثالية ، يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي الصحي على أطعمة من جميع ألوان قوس قزح. من الأفضل أن تبدأ اليوم بالفواكه الصفراء والبرتقالية (عصير البرتقال أو الجزر) ، أثناء الغداء سيكون من المفيد تناول شيء أخضر (الملفوف والخيار) ، ولكن في المساء ، ستكون المنتجات الوردية أو الحمراء (الطماطم والتوت) مناسبة تماما.

يجب أن تشكل منتجات الطابق الثاني حوالي ثلث نظامك الغذائي (6-7 حصص يوميا). يجب اختيار الحبوب بألوان داكنة ، فهي تحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات ، على عكس الحبوب الخفيفة ، والمعكرونة المصنوعة من القمح القاسي. لا ينبغي إساءة استخدام البطاطس. إعطاء الأفضلية لخبز دقيق الجاودار.

من منتجات مجموعة البروتين ، ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بالأسماك. يجب استهلاك لحوم البقر الخالية من الدهون ولحم العجل ، وكذلك الدجاج الأبيض ولحم الديك الرومي من منتجات اللحوم. ولكن يجب استبعاد النقانق والنقانق والمنتجات شبه المصنعة من النظام الغذائي. من منتجات الألبان-الكفير واللبن والجبن قليل الدسم. يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي 1-2 حصص (100-150 جم) من هذه المنتجات.

يعتقد أننا نتلقى المنتجات بالكامل من أعلى الهرم عند استهلاك المنتجات من الطوابق السفلية. لذلك ، يجب التقليل من استهلاكها.

Scroll to Top